10 قواعد أساسية للبدأ في التدوين

10 قواعد أساسية للبدأ في التدوين


بسم الله الرحمن الرحيم



يتجه اليوم الكثير من الناس نحو التدوين و نرى الملايين من المدوانات تضاف للأنترنت كل أسبوع. لكن القليل منها فقط يكمولون مسيرتهم الناجحة و الأغلبية تنسحب و هي تجر ذيول الخيبة. هذه بعض النصائح التي ستساعدك في الإستمرار إن قررت خوض غمار هذه التجربة.



Blogging


1- الحصول على قالب جيد و جميل لجذب إنتباه الزائر هناك العديد من المواقع التي توفر قوالب جاهزة سواءا لبلوغر Blogger أو Wordpress منها الأجنبية و المعربة.   (و هنا ستجد مجموعة من القوالب المعربة و الحصرية)
2- التدوين يلزمك بكتابة العديد من المقالات، فإن كان عدد زوارك كبير فهم يتوقعون منك الجديد دوما خاصة إذا كان ما تقدمه جيد و متميز. فيجب عليك و ضع تدوينة واحدة في اليوم (على الأقل و لا تتعدى 3 تدوينات في اليوم حتى لا يعتبر موقعك Spam و يتم إغلاقه) على مدار الأسبوع (5 أو 6 أيام).
3- ولنجاح مدونتك يجب أن تتفاعل مع أعضائك اللذين يظعون تعليقات على تدويناتك و تتابعها أولا بأول. و لا تدخل نفسك في مناقشات تحط من شأنك و شأن المدونة فلكل نجاح هناك أعداء.
4- التدوين يأخد منك الكثير من الوقت. إذا، لحل هذه المشكلة يمكنك إتباع هذه الخطوات بأن تفكك الموضوع اللذي ستضعه في المدونة و تضع له رأوس الأقلام (خارطة دهنية) ليسهل عليك كتابته و حاول أن تكون تدويناتك مختصرة و بها المهم فقط بلا حشو.
5- عند التدون إفعل ذلك بذكاء لا تلقي كل ما لديك مرة واحدة، بل إجعل الزائر متعطش لمواضيعك دائما و ينتظر ما تجود عليه بمعلومات بفارغ الصبر.
6- إحتفظ دائما بمفكرة ورقية و إلكترونية تكون مخصصة لأفكارك التدوينية، فقد يأتي يوم ما تجد فيه نفسك عاجز عن التدوين و غير قادر على التفكير في موضوع لكتابته. هنا يأتي دور مفكرتك ستجد بينها العديد من الأفكار، و التي ستترجمها لمواضيع بسهولة.
7- وفر لزوار روابط خارجية لمواقع بها مواضيع جيدة بعيدة عن مجال تخصصك. فقد إعتادو على التنقل بين المواقع و المواضيع. و هذا هو أساس الأنترنت. و لا تخف فزواك سيعودون لك مع احترام أكبر لك و لمدونتك.
8- عندما تقوم بكتابة موضوع ما لا تقم بذلك إلا إذا كانت لك الرغبة فيه. لا تجهد نفسك فيه قم بعمل أخر حتى تشعر بالرغبة في الكتابة ثم إبدأ.
9- كن حاضرا على الدوام في مدونتك و لا تكن كالكاتب الشبح، تجد مواضيعه و لا تجده. فزوارك سيقدرون لك ذالك.
10- لا تتوقع وصول متابعيك ل 10,000 في أول شهر. فذالك يحدث مع الزمن. و ستلاحظ ذالك بتتبع إحصائيات مدونتك.



أتمنى أن ينال الموضوع إعجابك، تحياتي لك.
إذا أعجبك الموضوع فشاركه مع أصدقائك فلن يأخد منك الأمر سوى 5 ثوان :)

0 التعليقات: