ماهي خدمة RSS؟

ماهي خدمة RSS؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الكثير منكم يعرفون ما هي خدمة Feed أو RSS (و هو الإسم الشائع للخدمة) و ما هو دورها. لكن بالنسبو للأشخاص الجديدين في عالم التدوين و التقنية قد تبدو لهم هذه الخدمة غامظة نوعا ما، و لا يعرفون ما الغرض منها و لما تستعمل. لهذا سنقوم بشرح هذه الخدمة في هذا الموضوع إن شاء الله.

 

 

 ماهي خدمة RSS؟

 

 

ما هي خدمة RSS؟

 

الخلاصة هي خدمة تتيح لزوار متابعة مقالات و تدوينات المواقع أو جزء منها في مواقع خاصة بها. و هي عبارة ملف يتظمن مواضيع المدونة و يتم تحديثه تلقائيا بدون تدخل منك.

 

هذا يعني أنه إذا أردت تتبع مدونة ما ما عليك سوى الإشتراك في خدمة RSS الخاصة بها، و كلما ثم وضع موضوع في المدونة ستصلك رسالة تتظمن الموضوع الجديد و هكذا تبقى على إطلاع بكل جديد المدونة دون الدخل إلها.

 

ربما تتسائل عن الشيء المميز في هذه الخدمة. سأجيبك بهذا المثال، تخيل أنك تتبع 50 مدونة من المدونات التي تقع ظمن إهتماماتك. هل يمكنك تخيل أن تدخل ل 50 مدونة كل يوم لترى ما الجديد فيها، الأمر صعب أليس كذالك خاصة أنك ستهدر الكثير من الوقت يمكنك إستغلاله في شيء أخر. لكن، إذا قمت بالإشتراك في الخدمة (القوائم البريدية) فستربح الكثير من الوقت و لن تكون مضطر إلى دخول كل هذه المدونات، لأن اشتراكك في الخدمة سيتيح لك معرفة جديد كل هذه المدونات ال 50 بمجرد أن يضع أصحابها موضوع جديد فيها. لذا أنصحك بالإشتراك في الخدمة فبدل أن تذهب أنت للمعلومة دعها هي تأتي إليك. (كبداية يمكنك الإشتراك في قوائمنا البريدية أسفل الموضوع).

 

كيف يمكنني التسجيل في خدمة RSS؟

 

إذا كنت مهتما بمدونتنا و تريد معرفة جديدنا مثلا أو أي مدونة أو موقع أخر تريد أن تتابع جديده يمكنك التسجيل في خدمة ال RSS الخاصة به إما عن طريق القوائم البريدية (مثل الموجودة في أسفل الموضوع و جانبه على اليمين)، أو يمكنك الضغط على الزر feed-rss-icon ستجده في أعلى المدونة أو أسفلها على حسب تصميم المدونة. و بهذا تصبح مشترك في خدمة خلاصة المدونة التي اخترتها.

 

كيف يمكنني قراءة خلاصة المدونة المشترك بها؟

 

 عندما تشترك في الخدمة يجب عليك أن تختار قارئ لخدمة RSS حيث تتجمع خلاصة كل المدونات التي إشتركت بها. هذا القارئ يمكن أن يكون برنامج تسطبه على حاسوبك أو موقع Google Reader ، أو عن طريق بريدك الإلكتروني.

 

بالنسبة للخيارين الأولين تحتاج للإنتقال لهما و تحديثهما لتعرف جديد المدونات المشترك بها. أما في حالة البريد الإلكتروني فلا تحتاج لأي شيء يكفي أن تدخل لبريدك لتجد رسالة بالمواضيع الجديد للمدونات المشترك بها.

 

كيف أقوم بتفعيل خدمة RSS ليشترك فيها زواري؟

 

 إذا كان لديك مدونة في Blogger فالخدمة مفعلة تلقائيا و يمكن لزوارك المشاركة فيها. و لتتأكد من ذالك إتبع الخطوات التالية : إعدادات / تغدية الموقع / و فعل الخدمة، و هناك يمكنك تحديد طريقة العرض إما كامل و سيظهر الموضوع كامل أو قصير إذا أردت أن يظهر عنوان الموضوع فقط. (لوضع قائمة بريدية لمدونتك زر هذا الموضوع)

 

رابط التغدية الخاص بك سيكون في جميع الأحوال كالتالي :

http://your-name-blog.blogspot.com/feeds/posts/default

 

بهذا يكون الموضوع إنتهى و في انتظار تعليقاتك تقبل تحياتي الحارة، ولا تنسى التسجيل في قائمتنا البريدية بالأسفل حتى يصلك جديدنا.

إذا أعجبك الموضوع فشاركه مع أصدقائك فلن يأخد منك الأمر سوى 5 ثوان :)

هناك تعليقان (2):

  1. جميلةُ جداً
    موضوعكَ كان مفيدَ وبالغ الاهميةً
    وأنا انصح الجميع بالاشتراكَ بالخدمة البريديةً
    انا اشتركتَ هنا واظن انه الحل الافضلَ
    لـأننيِ اتابع مايقارب 176 مدونة
    فالتحديثاتَ ان لم أرها كل يومَ سيفوتنيِ الكثير
    من مواضيعَ المدونين فلذلكَ أراى الخدمة البريدية هِيِ الافضلَ
    شكراً جزيلاً على الـإفادةً !

    ردحذف
  2. @زحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ معك حق ففي حالتك تخيلي الوقت اللذي ستهدرينه في تصفح 176 مدونة
    لتري جديدها و هذا كل يوم أما بطريقة البريد و أفضلها أيضا فجديد هذه المدونات 176
    ستكون موجودة بين يديك و في صفحة واحدة وبدون عناء.

    نورت الموضوع بتعليقك

    ردحذف