أنشئ خريطة للأماكن التي يقوم زوارك بالضغط فيها Create a Heatmap

بسم الله الرحمن الرحيم

هل فكرت يوما ما اللذي يفعله زوارك عندما يدخلون لمدونتك؟ ما اللذي ينظرون إليه؟ أي الروابط قاموا بالضغط عليها؟ الطريقة التي يتبعونها للإبحار في مدونتك؟ هل يضغطون على الإعلانات أم لا؟ ما هي الأماكن التي ينجذب لها زوارك و يقومون بالضغط فيها؟

مهمة اليوم الثالث عشر من خطة 31 يوم لإنشاء مدونة إحترافية و ناجحة هي إنشاء خريطة للأماكن التي يقوم زوار مدونتك بالضغط عليها heatmap.

أنشئ خريطة للأماكن التي يقوم زوارك بالضغط فيها

هذه الطريقة هي مشابهة لإحدى الطرق التي ذكرناها سابقا ( و هي زيارة المدونة من طرف شخص لم يزرها من قبل ) لكن هذه الطريقة ستكون على مستوى عال و واسع و باستخدام أداة ذكية أعتبرها مهمة جدا و هي تسمى CrazyEgg.

عمل هذه الأداة يتمثل في أنها تقوم بإنشاء خريطة heatmap للأماكن التي يقوم زوار مدونتك بالضغط عليها. صحيح أن الخدمة مدفوعة لكنها تستحق ثمنها خاصة للأشخاص اللذين يريدون الربح من مدوناتهم عن طريق الإعلانات.

كل ما عليك فعله هو وضع كود JavaScripts في الصفحة التي تريد أن تنشئ لها heatmap و الأداة ستقوم بباقي العمل عنك. و هذه صورة لموقع قام بعمل heatmap.

 

feature_heatmap

 

في الصورة يقوم بإظهار العديد من النقط في أعلى الصفحة على الجهة اليمنى و عدة أماكن أخرى، و من بين الأدوات التي يقدمها CrazyEgg أداة تسمى «Confetti» ( الصورة بالأسفل ) فهي تقوم بتحديد المكان اللذي يضغط عليه الزوار بالضبط و تقوم بتحليله من عدة أوجه. في الصورة التالية تحدد لنا الأداة عدد من الألوان و كل لون يحدد مصدر مختلف من مصادر الزوار.

النقاط الحمراء تمثل الزوار من موقع Digg ، و النقاط الصفراء تمثل الزوار من موقع Google ... إلخ. كما أن الأداة تخول لك تتبع الزوار من أين جاءوا و نوع المتصفح اللذي يستعملونه و الكلمات التي وصلوا بها إليك، و حتى كم من الوقت بقوا قبل أن يضغطوا على أي مكان في مدونتك.

 

crazyegg-2

 

إذا لماذا تريد هذا النوع من المعلومات؟

معرفة أين يقوم زوارك بالضغط يعتبر كالكنز بالنسبة لك. لا أستطيع أن أكد لك كم من الميزات ستحصل عليها بمعرفة مدونتك عن طريق هذا التحليل.

هذه بعض الطرق التي تمكنك من إستغلال هذه المعلومات.

تموضع الإعلانات – CrazyEgg يمكنك من تتبع إعلانات Adsense، تستطيع معرفة الإعلانات التي تحصل على أعلى نسبة من النقرات، أو الأماكن المناسبة لتضع بها إعلاناتك .

تجربة التصميم – يمكنك معرفة أي التصاميم مناسبة لمدونتك بان تقوم باختبار التصميم القديم مع الجديد و ترى الفرق بينهما و الأماكن التي تحصل على أعلى عدد من النقرات، و بهذا ستحدد إختيارك في تغير القالب أم لا.

تحليل القراء – أن تكون قادر على معرفة ما يفعله زوارك على اختلاف مصادرهم هو أمر جيد.

القائمة مازالت طويلة و عند إستخدامك ل CrazyEgg ستتعرف على المزيد من المزايا التي سيوفرها لك.

في انتظار ردك و إقتراحاتك ( أو إن كانت لديك طرق أخرى غير التي ذكرناها فيسرنا أن تشاركنا خبرتك و تجاربك) تقبل سلامي الحار.

إذا أعجبك الموضوع فشاركه مع أصدقائك فلن يأخد منك الأمر سوى 5 ثوان :)

هناك 4 تعليقات:

  1. سلسلة رائعة
    ومعلومات قيمة

    ردحذف
  2. @عرب ويب ديازين أهلا بانظمامك معنا

    و إن شاء الله تجد ما يسيرك

    ردحذف
  3. ميزةَ رائعةَ جداً
    أعتقدُ انها مثيرة للـأهتمامَ
    كونكَ تعرفَ اهتماماتَ زواركَ لكيِ لاتؤديِ لخسرانهمَ
    مبدعَ ومتميزَ دوماً وأعتذرَ لتقصيريِ تجاهَ مدونتكمَ
    وأصلَ تميزكَ ثمةَ من يتابعكَ بشغفَ
    بوركَ بِكَ

    ردحذف
  4. @زحَ’ـمةَ حَ’ـڪيّ..||≈ نعم معك حق في هذا الكلام

    و إن شاء الله مواصل فيما أقدم لكن أعذروني على تأخري في طرح المواضيع
    بسبب مشاكل و متطلبات الحياة

    تحياتي للجميع

    ردحذف