6 أخطأ يجب على المدون الجديد تجنبها blogging mistakes

بسم الله الرحمن الحيم

 

في هذه التدوينة سأقوم بوضع لائحة ببعض الأخطاء التي يرتكبها المدونون الجدد و التي يجب أن يتجنبوها إن أرادوا الإستمرار في التدوين و النجاح فيه. فمن المهم عليك أن تتجنب هذه الأخطاء الكبرى إن صح القول لكي تقوم ببناء مدونة ناجحة. و هذا أمر جيد بالنسبة لك، أن تتعلم من أخطاء الأخرين لكي لا تمر بما مروا به و تختصر الطريق الطويل اللذي كنت ستمر به لتصل لنجاح من أقصر الطرق.

 

blogging-mistakes


1- رفع الراية البيضاء: كثيرا ما يفقد المدونون الجدد صبرهم بسرعة و يتخلون عن مدوناتهم، لذا صدق أو لا تصدق أن أكثر من %80 من المدونين الجدد يتخلون عن مدوناتهم في الأشهر 6 الأولى. لذالك أعطي لنفسك الوقت و تحلى بالصبر لأن المدونة ستأخد وقتا حتى تصبح معروفة.

 

2- الإضافات: تجد في بعض المدونات الكثير من الإضافات المهمة و الغير مهمة، صحيح أن مدونتك تظهر بشكل جميل بها لكن هذا سيزيد عبئ التحميل عليها خاصة لأصحاب السرعات البطيئة. مما سيزعج زوارك و احتمال أن يغادروا مدونتك بدون رجعة، لذالك تخلص من الإضافات الغير مهمة و اثرك ما تحتاجه و يحتاجه زوارك هكذا ستظهر مدونتك أكثر إحترافية.

 

3- وضع الكثير من الإعلانات: صحيح أن الكثير منا يرغب في كسب المزيد من المال أو المزيد من الزوار فهذا أمر عادي، لكن الغير عادي أن تكون مدونتك عبارة عن ملصق للإعلانات فكثرة الإعلانات و خاصة المنبثقة منها تقوم بإزعاج زوارك و تعطي إنطباعا أنك لا تهتم بشيء أخر غير أن تقدم لم معلومات يحتاجونها. و قد تكون هذه أخر زيارة لهم لمدونتك.

 

4- الإنظباط: و هذا هو الأمر الأكثر خطورة على المدونين عامة و هو ما يجعلهم يتخلون عن التدوين. فإن كنت مدون مبتدئ و تنشر موضوع كل أسبوع فلا تتوقع الكثير من الزوار لأنهم لا يحبون قراءة المواضيع القديمة. إذا، على أي وثيرة يجب عليك التدوين؟ إن قمت بذالك يوميا سيكون رائع لكن 3 أو 4 مرات في الأسبوع ستكون جيدة و بهذا ستبني مدونة ناجحة.

 

5- الإدمان: قد يختلف مع البعض لكن الأمر حقيقي فالتدوين يشبه إدمان المخدرات. قد تجد أشخاص إنعزلوا عن العالم الخارجي بقوا مسمرين أما مدوناتهم بالساعات و الأيام. تذكر أن عليك إلتزامات تجاه أهلك و أصدقائك و صحتك … إلخ. فمن الجيد أن يكون لك هذا الشغف الكبير بالتدوين لكن يجب تحتويه فالتدوين أمر يمكن القيام به على المدى البعيد. لذا تأكد ألا يأثر على روتينك اليومي.

 

6- الجدال: ستتلقى الكثير من التعليقات في مدونتك و هذا أمر طبيعي، و ظمن هذه التعليقات ستجد تعليقات “غير عادية” لبعض القراء. و أعني “بغير عادية” أنها “غير عادية” فلا تقسوا في الرد عليهم و تجنب الجدال معهم فأنت الخاسر الوحيد. لأنك بذالك تبني سمعة سيئة عنك بدون أن تشعر بذالك.

 

أتمنى أن تستفيد من هذه الأخطاء، الأن قم بوضع تعليقك أو استفسارك بالأسفل.

إذا أعجبك الموضوع فشاركه مع أصدقائك فلن يأخد منك الأمر سوى 5 ثوان :)

هناك 14 تعليقًا:

  1. شكراا أخي على هده المعلومات بالنسبة للإنضباط يمكن للمدونة الدي يدون مرة في الأسبوع أن يقوم بكتابة 3 او 4 مواضيع و يقوم بجدولة تاريخ النشر وبهدا تكون المدونة بها دائما الجديد

    ردحذف
  2. السلام عليكم،
    حقا تدوينة رائعة ونصائح في الصميم، لقد أصبت أخي :)
    ----------
    يشرفني أن أتقدم لكم ولدويكم بأحر التهاني وأطيب المتمنيات بمناسبة حلول عيد الاضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية قاطبة بالخير واليمن والبركات ودوام الصحة والعافية، سائلا المولى عز وجل أن يتقبل منا وجميع المسلمين صالح أعمالنا :)

    ردحذف
  3. @Anass BlogTutsالعفو أخي أنس

    فعلا هذا الحل مناسب لمن لا يتواجدون دائما أما الكمبيوتر و قد شرحت هذا الأمر في كتابي إبدأ مع Blogger

    ردحذف
  4. @علاء
    الدين

    وعليكم السلام أخي علاء الدين

    و عيد مبارك عليك و على جميع المسلمين

    ردحذف
  5. نصائح جد رائعة شكرا لك

    ردحذف
  6. @houda

    العفو أختي الكريمة

    و أهلا بك أختا كريمة بيننا

    تقبلي تحياتي

    ردحذف
  7. @الباشق الإسلامي


    نتمنى أن يستفيد منها إخواننا المدونين

    ردحذف
  8. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    مهما قلت عن هذه المقالات والافادة التي عادت علي منها فلن أوفيه حقها فكثير من مواضيعها جديد ومشوق
    احتاج من سيادتكم مساعدة زيارة مدونتي لاعرف رأيكم بها ان كان وقتكم يسمح بذلك فأنا تعبت فيها كثيرا ولكن تحميل الصفحة ثقيل جدا ولاأعلم ماذا أترك منها وجزاكم الله خيرا لمجهودكم الرائع

    ردحذف
  9. @http://tageldin-eltakwa.blogspot.com/
    و عليكم السلام و رحمة الله تعالى و براكته

    جد سعيد بأن المدونة قد أفادتك و بخصوص المدونة فهي جميلة و ذات فائدة كبيرة و تحتاج للمزيد من الجهد.

    تحياتي

    ردحذف
  10. شكرا على موضوعك الرائع

    ردحذف
  11. موضوع فى غاية الروعة والأسلوب أروع مما يشد الزائر لمواصلة القراءة

    تعالى أشتغل معايا فى مدونتى

    http://3rab4tech.blogspot.com/

    ردحذف
  12. بعد اذن الادمن انت حاطط صور في اول الصفحة بتتغير تلقائي عملتها ازاي دي

    ردحذف
  13. شكرا على هذه الاضافة الرائعة

    ردحذف